إن اختيار الأنواع المناسبة من الخشب للأثاث يمكن أن يساعدك في إنشاء تصميم جذاب وأنيق. سواء كنت تنتقل إلى منزل جديد أو تريد إعادة تزيينه، فإن الخشب الذي تصنع منه أثاثك الجديد يمكن أن يحدث فارق كبير. اقرأ دليلنا لمعرفة المزيد عن افضل خشب للدواليب، والفرق بين الأخشاب الصلبة واللينة، وكيف تتناسب مع تصميمك الداخلي.

افضل خشب للدواليب

عندما يتعلق الأمر بالأثاث الخشبي، سيكون لديك خيارات عديدة للخشب، الخشب الصلب، والخشب اللين. نوصي باستخدام الخشب الصلب لمعظم أثاثك كلما أمكن ذلك، حيث يعتبر أحد أكثر الخيارات الجيدة للأثاث، ومع ذلك، فهو على أكثر تكلفة لأنه أكثر مقاومة للحريق، ويدوم لأطول فترة ممكنة.
أيضًا الأخشاب اللينة متينة مثل الأخشاب الصلبة ومقاومة للتعفن والحشرات، مما يجعلها خيارًا يمكن استخدامه. اختر أيهما يلبي احتياجاتك بشكل أفضل، سواء من حيث الميزانية أو من الناحية الجمالية.

أفضل أنواع الخشب للأثاث

يكون الأثاث المصنوع من الخشب الصلب جيد في العديد من المنازل، سواء كان لديك منزل على الطراز الريفي أو منظر حديث وعصري، فهذا الخشب يأتي في أشكال بألوان مختلفة وقوي ومتين يناسب مختلف الأذواق. أدناه، ستكتشف العديد من أنواع الأخشاب الصلبة واللينة:
خشب البلوط
مع انتشار خشب البلوط بشكل كبير، أصبح مفضلًا للعديد من أثاث المنازل، أنه نوع وفير من الخشب ذو حبيبات بارزة، مما يمنح الخشب ملمسه الطبيعي.
يتميز خشب البلوط باللون الأحمر أو الأسود أو الأبيض، مما يسمح لك باختيار ما يناسب لوحة ألوان غرفتك بشكل أفضل، كما أنه يتمتع بفوائد عديدة مثل كثافة عالية، متين ضد التآكل والتلف، مقاوم للبقع والخدش، حبيبات بارزة تضيف طابعًا مميزًا.
لهذه الأسباب، يعد خشب البلوط مادة عالية الجودة للمكاتب والكراسي وطاولات الطعام أو القهوة وغيرها من أنواع الأثاث، فإذا كنت من محبي المظهر العتيق أو التقليدي أو المعاصر فهذا الخشب مثالي لك، وخاصة خشب البلوط الأبيض الذي يتمتع بمظهر أنيق مثل طاولة طعام من خشب البلوط الأبيض.
خشب الصنوبر
الصنوبر خشب خفيف الوزن وناعم، ولكنه أيضًا متعدد الاستخدامات ووفير، مما يجعله أقل تكلفة من بعض الأنواع الأخرى، وغالبًا ما يحتوي على حبيبات في الخشب. يأتي خشب الصنوبر في لون كريمي أو بني مصفرًا وله حبيبات.
يختار العديد من الأشخاص خشب الصنوبر للأثاث لأنه يوفر المرونة وفي نفس الوقت المتانة المطلوب، كما أنه يمتص البقع جيدًا. يمكن أن تشمل الأثاث المصنوع من خشب الصنوبر دولاب الملابس، رفوف الكتب، أثاث غرف النوم، طاولات الطعام.
قد يكون اختيار خشب الصنوبر لهذه القطع مفيدًا إذا كنت تريد الحصول على شكل بسيط على الطراز الريفي في منزلك.
خشب القيقب
يعتبر خشب القيقب خشبًا جميلًا كلاسيكيًا، وعادة ما يكون بنيًا فاتحًا أو أحمر اللون، على الرغم من وجود اختلافات أغمق اعتمادًا على النوع الذي تختاره، كما إنه ثقيل بطبيعته ومقاوم للرطوبة، مما يجعله مفيدًا للأثاث المستخدم بشكل متكرر مثل طاولات المطبخ.
يتميز خشب القيقب أيضًا بحبيبات مستقيمة ومتساوية تمنحه ملمسًا خاصًا به.
يتمتع بفوائد عديدة منها:
  • يسهل تلطيخ خشب القيقب لجعله يشبه أنواعًا أخرى من الخشب.
  • مقارنة بالأنواع الأخرى، يعد خشب القيقب خيارًا منخفض التكلفة يمكن أن يساعدك في الالتزام بالميزانية.
إذا كنت تريد خشبًا متعدد الاستخدامات يمكن أن يتم تشكيله بسهولة في العديد من الأنماط، فاختر أثاث القيقب البني. فهو يصنع منه طاولات طعام أنيقة وخزائن ومجموعات غرف نوم، من بين أمور أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يعد خشب القيقب الصلب خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يبحثون عن المتانة، بينما يوفر خشب القيقب الناعم لمسة أكثر دقة للتصاميم المعقدة.
خشب الكرز
يتميز خشب الكرز بلون أبيض كريمي وبني محمر، يمكنك أيضًا صبغه لإبراز اللون الأحمر الطبيعي، يأتي بملمس الناعم والحبيبات المتجانسة مما يعتبر خيارًا جذابًا للنجارين. غالبًا ما يحتوي خشب الكرز على خطوط وعقد معدنية، مما يضيف نسيجًا مرئيًا. ومع ذلك، يعد خشب الكرز من بين الأخشاب الأكثر حساسية، مما يجعله أكثر عرضة للخدش.
إذا كان منزلك على الطراز الريفي، فاختر خشب الكرز لطاولة الطعام أو حامل التلفزيون أو مجموعة غرفة النوم أو دولاب الملابس.
ألواح الخشب المضغوط
ألواح الخشب المضغوط هي مادة ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة مصنوعة من بقايا الخشب التي يتم تسويتها إلى صفائح ناعمة، يتميز بالسطح المستوى الذي يسهل العمل عليه لإنشاء قطع وزوايا زخرفية.
ألواح (MDF)
 تصنع ألواح (MDF) من تحلل بقايا الخشب إلى ألياف خشبية، مما ينتج عنه خشب أكثر كثافة وأقل متانة من ألواح الخشب المضغوط، ولكنه لا يتحمل الرطوبة العالية لذلك يفضل عدم اختياره للدواليب الموجودة بالقرب من الحمامات.
الخشب الرقائقي
يتم تصنيع الخشب الرقائقي من طبقات من القشرة الخشبية التي يتم لصقها معًا، وهو الأفضل استخدامًا لدولاب الملابس في المناطق ذات الرطوبة المنخفضة، وغالبًا ما يتم تشطيب هذه المادة بالصفائح أو القشرة.

مواد تشطيب الدواليب

القشرة الزخرفية
إذا كنت تحب المظهر الدافئ للخشب الطبيعي ولكنك لا تستطيع تحمل تكلفة الخشب الصلب، فإن القشرة الخشبية ستكون التشطيب المناسب لك. تصنع القشرة الخشبية من صفائح خشبية رقيقة للغاية يتم لصقها بعد ذلك إما على قاعدة من ألواح MDF أو ألواح خشبية مضغوطة.
الصفائح الخشبية الزخرفية
سهلة الصيانة للغاية، كما أنها مقاومة للماء ومتينة وفعالة من حيث التكلفة، كما أنها متوفرة بألوان وتصميمات متعددة ويمكن أن تكون شديدة اللمعان أو غير لامعة.
المعادن
غير شائع ولكن أنيق للغاية، يوفر المعادن جماليات ويمكن أن يجعل أي غرفة تبدو أكثر جرأة ومميزة ولكن ذات تكلفة عالية.

ما الذي يجب مراعاته عند التسوق لشراء افضل خشب للدواليب

اللون ونمط الحبوب
تتميز افضل خشب للدواليب بألوان وأنماط حبوب وجاذبية جمالية مختلفة. عند تحديد نوع الخشب لدولابك، يجب مراعاة تصميم غرفة نومك وتفضيلات الشخصية.
على سبيل المثال، يتميز خشب الكرز بلون غامق غني يتحول إلى اللون الأحمر الداكن بمرور الوقت، بينما يتميز خشب القيقب بمظهر أفتح وأكثر إشراقًا، كما سيبدو خشب الكرز رائعًا في المنازل ذات التصميم الريفي أو التقليدي، بينما قد يكون خشب القيقب خيارًا أفضل لتصميمات الحديثة أو البسيطة.
المتانة
عند البحث عن افضل خشب للدواليب، فيجب أن تكون المتانة إحدى أولويتك التي قد تفكر فيها، حيث يوجد أنواع عديدة من الخشب أقل متانة من أنواع أخرى، مثل الخشب الصلب والخشب اللين.
قابلية العمل
لن يكون من السهل العمل مع جميع أنواع الأخشاب، وهو أمر يجب تذكره. على سبيل المثال، قد يكون العمل مع أنواع الأخشاب بنمط حبيبات أكثر صعوبة من أنواع الأخشاب الأخرى.
التنوع
بعض أنواع الخشب أكثر تنوعًا من غيرها. على سبيل المثال، يمكن استخدام خشب الحور في الأرفف وابواب الدواليب والأثاث الأخر، في حين أن خشب الهيكوري هو نوع خشب أكثر متانة وقد يكون ملائم للأثاث الأكبر حجمًا.
أن أنواع الخشب الدواليب ليست جميعها متشابة، حيث تختلف أنواع الخشب من حيث المتانة واللون والتنوع. عند التسوق للحصول على افضل خشب للدواليب، هناك بعض العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها لضمان العثور على الخيار الأفضل لأثاثك، في تناتل نقدم لك مجموعة متنوعة من الدواليب ذات الأخشاب عالية الجودة.