الكثير منا يلجأ إلى تفصيل الأثاث الخاص بمنزلهم حتى يحصلون على خشب مناسب لأذواقهم ويلبى احتياجاتهم. كما نعلم أن السرير يعتبر أهم قطعة في المنزل ولا سيما في غرفة النوم، أنه مكان الراحة من تعب يوم شاق في العمل. لذلك يجب الاهتمام الشديد بهذه القطعة واختيارها بأفضل معايير الجودة والمتانة. ولتسهيل عليك الأمر نقدم لك خطوات تساعدك على تفصيل سرير خشب بشكل مثالي، تابع معنا.

تفصيل سرير خشب

عند التفكير في تصميم منزلك يتبادر في ذهنك غرفة النوم، وعند ذكر غرفة النوم أول شئ يجب الاهتمام به هو السرير. من أين يصنع السرير؟ ما هي المادة المتينة المستخدمة في صناعته؟ يعتبر الخشب أحد ركائز أثاث المنزل بسبب المتانة والأناقة والراحة التي يتمتع بها. لا يحدد نوع الخشب المظهر الجمالي للسرير فحسب، بل يحدد أيضًا متانته وعمره الافتراضي. تتميز الأخشاب الصلبة مثل البلوط والقيقب والكرز والجوز بأنماط وخصائص حبيبية مميزة تؤثر على القوة واحتياجات الصيانة وجمال الديكور بشكل عام.
أيضًا توفر الأخشاب الأخرى مثل الصنوبر والأرز والتنوب أخشابًا مميزة خفيفة الوزن وبأسعار معقولة مدعومة بشكل أفضل بالنجارة القوية. سوف نقدم في السطور التالية أنواع الخشب المستخدمة في تفصيل سرير خشب.

أفضل أنواع الخشب السرير للتفصيل

الخشب هو المادة الأكثر شيوعًا لتفصيل السرير، وهذا يرجع إلى أسباب مختلفة، بما في ذلك القوة، والمتانة، وسهولة صيانته، وغيرها من العوامل الأخرى.

الأخشاب الصلبة الشائعة لتفصيل السرير
  • خشب البلوط: من أفضل أنواع الأخشاب التي تعرف بقوتها ومتانتها، أنه أشهر الأخشاب المستخدمة في تفصيل سرير خشب. يوفر هيكله المتين دعمًا ممتازًا وطول عمر أطول للسرير.
  • خشب القيقب: يشتهر بالنمط الحبيبي الفريد والمتين. يمكن للون الفاتح لخشب القيقب أن يضيء الغرفة ويتناسق مع التصاميم المختلفة في غرفة النوم.
  • خشب الكرز: يتميز خشب الكرز بلونه الغني الذي يزداد عمقًا بمرور الوقت، فهو يضفي الدفء والأناقة على ديكور غرفة النوم.
  • خشب الجوز: يشتهر الجوز ببنيته القوية والصلبة ولونه الداكن الجميل، وهو خيار ممتاز للحصول على مظهر فاخر لسريرك.
الأخشاب اللينة الشائعة لتفصيل السرير
  • الصنوبر: أنه أخف من الأنواع التي ذكرت سابقًا، متعدد الاستخدامات وسعره منخفض مقارنة بالأنواع الأخرى. يتم اختياره لتفصيل السرير لأنه يسهل التعامل معه ويمكن طلاؤه أو تلوينه ليناسب أي ديكور.
  • خشب الأرز: يقدم رائحة طبيعية و مقاوم للتسوس. يتميز بمظهره الريفي مثالي لغرفة النوم الريفية أو ذات الطراز العتيق.
  • خشب شجرة التنوب: خفيف الوزن لكنه قوي، وذات ملمس ناعم، أنه خيار فعال من حيث التكلفة للحصول على مظهر بسيط وحديث.

كيفية تنظيف أنواع الخشب المختلفة

من المهم معرفة كيفية تنظيف الأثاث الخشبي لأنه لا يمكنك تنظيفه ببساطة. إذا انسكب شيء ما على الإطار الخشبي، قم بتنظيفه على الفور بقطعة قماش ناعمة ماصة. يمكن أن يتسبب السائل في حدوث اعوجاج أو إتلاف الطبقة السطحية من الخشب، خاصة السائل الساخن.

كما ننصح أيضًا بتنظيف سريرك مرة كل بضعة أشهر مع تجنب استخدام المنظفات القاسية، واستخدام منتجات مصممة خصيصًا لهذا الغرض. يمكنك أيضًا عمل منتج في المنزل لتنظيف السرير من خلال خلط مقدار من زيت الزيتون مع القليل من عصير الليمون حيث يعمل كلاهما على إزالة الغبار وتلميع الطلاء. اختبر الخليط على مكان صغير على سريرك قبل استخدامه.
إزالة الأوساخ والفطريات
  • قم بخلط ملعقة كبيرة من صابون الأطباق السائل مع حوالي 2 لتر من الماء.
  • اغمس قطعة قماش من الألياف في هذا وافركيها بلطف على الأوساخ.
  • بعد ذلك قم بإحضار قطعة قماش مبللة أخرى من الألياف لإزالة أي صابون.
  • جفف قطعة قماش ناعمة، وقم بالمسح للمرة الأخيرة لتلميع الخشب.
استخدام الشاي لتنظيف الخشب
غلي بعض الشاي وتركه يبرد ثم استخدامه لإزالة العفن عن الأثاث الخشبي، حيث يساعد الشاي على تنظيف الخشب وإعطائه لمعان فائق.
احتفظ ببعض كرات العث وماصات الرطوبة في جميع أنحاء الغرفة. يساعد ذلك في منع الرطوبة الزائدة، مما يحمي سريرك الخشبي من التعفن.
هذه الأشياء قد تختلف حسب نوع الخشب التي ترغب في تنظيفه. لذلك يفضل معرفة أولًا نوع الخشب قبل إجراء عملية الشراء. إذا كنت على وشك تفصيل سرير خشب وتقوم ببعض الأبحاث، فاذهب إلى أبعد من ذلك. انظر إلى الخشب المستخدم لسريرك وقم بإعداد قائمة بما يجب فعله وما لا يجب فعله.
من بين الأنواع المشهورة لخشب السرير خشب الصنوبر أو البلوط، كما ذكرنا سابقًا، يوجد أيضًا أنواع من السرير مصنوعة من MDF أو خشب الميلامين الرقائقي. وتنظيف هذا النوع لا يختلف كثيرًا عن أي نوع آخر من الخشب.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تفصيل سرير خشب

المتانة والقوة:
يجب أن يكون الخشب التي تختاره يتميز بالمتانة والقوة المطلوبة لكي يدوم السرير معك لأعوام كثيرة. اختر الأخشاب الصلبة الكثيفة التي تتميز بأنماط حبيبات الخشب.
ضع في اعتبارك موضع السرير:
يعد وضع السرير أمرًا بالغ الأهمية لتوفير الراحة والعملية في غرفة النوم. فكر في وضع السرير بالقرب من النافذة لتحقيق أقصى استفادة من الضوء الطبيعي والمناظر الطبيعية. وتجنب أيضًا وضع السرير في مكان يعيق فتحات الأبواب وإغلاقها أو يخلق ممرًا ضيقًا.
تنسيق السرير مع الأثاث الآخر:
من المهم أيضًا عند تفصيل سرير خشب تنسيق السرير مع الأثاث الآخر. اختر دواليب الملابس وتسريحة السرير وغيرها من الأثاث الذي يتناسب مع حجم السرير وشكله. على سبيل المثال، إذا تم اختيار سرير بحجم كينج، فقد تحتاج إلى التفكير في أثاث أصغر حجمًا وأكثر تنوعًا لتوفير المساحة.
اختيار تصميم أنيق ومميز:
التصميم والأناقة لهما نفس القدر من الأهمية عند اختيار سرير لغرفة النوم. التصميم الصحيح لا يعزز جماليات الغرفة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى استغلال المساحة بشكل أفضل.
اختيار اللون والمواد
في غرفة النوم، يعد اختيار اللون والمواد للسرير أمرًا بالغ الأهمية. يمكن للألوان الفاتحة أن تجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا وإشراقًا، بينما يمكن للمواد الطبيعية مثل الخشب أن تضيف إحساسًا بالدفء.
اختيار المرتبة المناسبة:
اختيار المرتبة المناسبة له نفس القدر من الأهمية. يجب أن توفر المرتبة الدعم الكافي مع الحجم الملائم لحجم السرير. مع الأخذ في الاعتبار مساحة غرفة النوم، فإن اختيار مرتبة ذات سمك مناسب سيضمن الراحة دون أن تشغل مساحة كبيرة.
تحقيق التوازن بين الميزانية والجودة عند تفصيل سرير خشب
يعد تحديد ميزانية شراء سريرك خطوة مهمة جدًا عند تفصيل السرير. على الرغم من أننا دائمًا نبحث عن خيارات ميسورة التكلفة، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن التضحية بالجودة مقابل ذلك. ابحث عن متجر ميسور التكلفة، مثل تناتل الذي يقدم مجموعة متنوعة من غرف النوم التي تشمل السرير والدولاب وتسريحة وكومودينو بأسعار في المتناول مع الجودة العالية.


بذلك تعرفنا على تفصيل سرير خشب وأنواع الخشب الذي يمكن استخدامه وكيفية تنظيفه وأيضًا العوامل التي يجب مراعاتها عند تفصيل السرير و تنسيقه مع غرفة النوم.