قد يكون اختيار حجم السرير أمرًا صعبًا، لكن الأمر يستحق أن تأخذ وقتك وتفكر بعناية في خياراتك. بهذه الطريقة، ستختار سريرك وغرفة نومك بشكل جيد وستشعر بالراحة لسنوات عديدة قادمة. إذا كنت تتسائل عن مقاسات السرائر. على وجه التحديد، ستكون الأسرة المزدوجة مثالية لك، في هذه المدونة سنتعرف على مقاس السرير المزدوج وكيفية اختياره ليلائم مساحة معيشتك.

مقاس السرير المزدوج

هل السرير الملكي والسرير المزدوج بنفس الحجم؟ لا. يبلغ عرض السرير الملكي 60 بوصة وطوله 80 بوصة، بينما يبلغ عرض السرير المزدوج 54 بوصة وطوله 75 بوصة. لذا فإن السرير الملكي أعرض بمقدار 6 بوصات وأطول بمقدار 5 بوصات من السرير المزدوج. وهذا يجعل السرير الملكي خيارًا أفضل للعديد من الأشخاص.
عند المقارنة بين السرير الملكي والسرير المزدوج ضع في اعتبارك أن أبعاد الدقيقة للفراش قد تختلف، وأيضًا إطارات السرير.

أبعاد السرير المزدوج

إن السرير المزدوج أصغر من السرير الملكي ولكنه أكبر من السرير العادي. يبلغ عرض المرتبة العادية 38 بوصة وطولها 75 بوصة، بينما يبلغ عرض المرتبة المزدوجة 54 بوصة وطولها 75 بوصة.

من يجب أن يشتري سريرًا مزدوجًا؟

يعتبر السرير المزدوج خيارًا رائعًا للكثير، كما أنه يأتي بمرتبة قد تختلف في حجمها على حسب تفضيلاتك الشخصية، لذلك معرفة الحجم الأفضل لك هو عادةً الخطوة الأولى في شراء سرير و مرتبة جديدة.

  • الأطفال أو المراهقون: غالبًا ما يكون السرير المزدوج هو الخيار المفضل للأطفال أو المراهقين الذين يحتاجون إلى مساحة أكبر من سرير التوأم ولكن ليس بمقدار مساحة السرير الملكي. فهو يوفر لهم مساحة كافية أثناء النوم، كما أنه يستوعب شخصًا إضافيًا.

  • البالغون: يعد هذا السرير خيار مثالي للبالغين الذين ينامون عادةً بمفردهم. فهناك مساحة كافية للنوم بحرية أكثر. يمكن أن يتسع السرير المزدوج لشخصين بالغين متوسطي الوزن.

  • الأشخاص الذين يبحثون عن الميزانية المنخفضة: كما ذكرنا من قبل، هذا الحجم أصغر من سرير الملكي، ولكنه يتسع لشخصين في كثير من الحالات إذا لزم الأمر. بالنسبة لأولئك الذين يريدون توفير بعض المال، قد يكون السرير المزدوج خيارًا مثالي لهم، لأنه أرخص من السرير الملكي.

  • أي شخص يحاول توفير المساحة: يعد السرير المزدوج خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لديهم غرف صغيرة ويريدون توفير المساحة، سواء كنت تضعه في غرفة ضيوف، أو في غرفة ذات مساحة محدودة، فمن المحتمل أن يناسب السرير المزدوج.

عوامل يجب مراعاتها قبل شراء سرير مزدوج

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند التسوق للحصول على سرير مزدوج:
  • المكان: في حين أن السرير المزدوج هو خيار جيد بشكل عام لمعظم غرف النوم ذات الحجم الصغير، فإنه يساعد أيضًا في توفير مساحة كبيرة. يمكن إضافته في غرفة النوم الرئيسية، حيث تكون المساحة الإضافية ضرورية للأثاث أو الغرف ذات الاستخدامات المتعددة. كما أن السرير المزدوج يشكل سريرًا نهاريًا رائعًا لغرف الضيوف وهو خيار جيد لشقق الاستوديو وغرف النوم المشتركة، حيث تكون المساحة المتاحة محدودة.
  • حجم الإطار: سيؤثر طراز وشكل إطار السرير الذي تملكه أيضًا على شراء سرير مزدوج. سواء اخترت الإطار المعدني أو الإطار الخشبي، فإنه يشغل مساحة من حجم المرتبة، كما يمكن لإطارات السرير ذات لوح الرأس ولوح القدم المصنوعين من الخشب الصلب، أو المغطى بالقماش، مثل لوح الرأس المنجد أو المجنح، أن يأخذ مساحة أكبر من المساحة المخصصة لمرتبتك.
  • الميزانية: قد تختلف أسعار السرير المزدوج، اعتمادًا على العلامة التجارية والمواد. قد تقدم بعض المتاجر مرتبة بمواد فاخرة أكثر تكلفة مع السرير.
  • المساحة: عند شراء السرير، ضع في اعتبارك المساحة المتوفرة في غرفة نومك، بالإضافة إلى مراعاة أي أثاث تضيفه في غرفة نوم. اترك مساحة إضافية دائمًا على جميع جوانب السرير. سيكون السرير المزدوج خيارًا جيدًا للغرفة متوسطة الحجم.

طرق لوضع سريرك في غرفة نومك

إن ترتيب غرفة نومك لا يقتصر على وضع قطع الأثاث في المكان المناسب فحسب. بل تحتاج إلى التخطيط للعثور على وضع السرير المناسب في غرفتك. لمساعدتك في البدء في تخطيط غرفة نومك، إليك بعض الأمثلة على أفضل طريقة لوضع السرير في غرفة النوم.
وضع السرير بعيدًا عن المركز
إذا كنت تمتلك عنصر ثابت في الغرفة مثل الباب أو النافذة فقد يكون من الصعب وضع السرير في مكان آخر غير المركز لعدم وجود خيارات أمامك. قم بوضع السرير على الحائط المقابل للباب في حالة إذا كان سريرك يحتوى على لوح أمامي مزخرف. أيضًا إذا كان حائط طويل فيمكنك وضع السرير بعيدًا عن المركز في غرفة نومك بغض النظر عن حجم الغرفة.
وضع السرير أسفل النافذة
يمكنك وضع السرير أسفل النافذة في حالة كان لوح السرير صغير، أو إذا كان هذا هو الخيار الوحيد أمامك. ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الوضع، قم باختيار ستائر عالية الجودة يمكنها حجب الضوء وشراء سرير بلوح منخفض.
وضع السرير مقابل الحائط
خيار آخر هو وضع سريرك مقابل الحائط لأنه يخلق مساحة أكبر للمشي حول الغرفة. هذه الفكرة جيدة في حالة شراء سرير أو أريكة سرير في غرفة نوم صغيرة. حيث يمكنك استخدام السرير كأريكة في النهار، بينما يمكنك تحويله إلى سرير أثناء الليل. يمكنك أيضًا وضع السرير مقابل أطول حائط لخلق مساحة أرضية أكبر.
وضع السرير بشكل قطري
إذا لم تتمكن من وضع سريرك على الحائط المقابل للباب، فقد تحتاج إلى البحث عن وضع سرير بديل في الغرفة. أحد الأمثلة هو وضع السرير بشكل قطري، ولكن هذا يتطلب مساحة كافية حتى تستطيع وضع السرير بهذا الشكل.
وضع السرير على نفس حائط مثل الباب
يمكنك وضع السرير على نفس الحائط الموجود به باب الغرفة، خاصة إذا لم تتمكن من وضعه على الحائط المقابل للباب بسبب العناصر الثابتة في الغرفة. مثل النافذة وغيرها. كما أن هذا الوضع يمكنه خلق مظهر جذاب وأنيق للخارج إذا كانت هناك نوافذ على الحائط المقابل للباب، كما أن السرير سيكون بعيد عن الأنظار.
وضع السرير في نقطة محورية
إن وضع السرير في نقطة محورية بمنزلك أمر ضروري لظهوره بالشكل المطلوب، ابحث عن أطول جدار في غرفة نومك وقم بوضعه في المنتصف. بذلك يكون سريرك هو النقطة المحورية للغرفة. يخلق السرير الشعور بالتوازن في الغرفة وتوفير مساحة كافية لوضع كومودينو على جانبي السرير. يمكنك أيضًا إضافة اللوح الأمامي المزخرف فوق السرير أو لوحة جدارية من الفن الحديث أو حسب ديكور غرفتك.
 وضع السرير في منتصف تصميم الغرفة
إذا كنت تمتلك غرفة نوم كبيرة فيمكنك وضع السرير في منتصف الغرفة، حيث يمكن لهذا الوضع خلق أجواء جميلة ويكون مصدر جيد للهواء والضوء، بالإضافة إلى أنه يوفر مساحة كافية للحركة بجانب السرير.
عند البحث عن وضع السرير المناسب في الغرفة، يمكنك الاختيار من بين عدة ترتيبات التي طرحناها سابقًا حتى تخلق مساحة أنيقة وإيجابية. بذلك أصبحت على دراية كاملة بمقاس السرير المزدوج وأبعاده المختلفة، والعوامل التي يجب مراعاتها عند اختياره مع أماكن وضع السرير في غرفة المعيشة.