الطريقة التي ترتب بها أثاث غرفة المعيشة هي المفتاح لخلق مساحة ترحيبية وعملية. يمكن أن يؤدي تجميع عدد كبير جدًا من القطع معًا بطريقة عشوائية إلى غرفة غير متوازنة. إذا كنت تتساءل عن أفضل طريقة ترتيب طقم الكنب وأثاث غرفة المعيشة، فقد قمنا بتوفير هذا الدليل للحصول على أفكار ترتيب غرفة المعيشة، وكيفية تحسين المساحة الخاصة بك.

ترتيب طقم الكنب

إذا كنت تواجه صعوبة في ترتيب الأثاث المناسب في مساحة المعيشة الخاصة بك، فلا داعي لمزيد من البحث. ضع في اعتبارك هذه الأفكار لترتيب طقم الكنب لإنشاء مساحة أنيقة ومريحة.

أفكار ترتيب طقم الكنب

يجب أن يلبي تصميم غرفة المعيشة الخاصة بك ونوع الأريكة التي تختارها احتياجات عائلتك. الأرائك كبيرة، غالبًا ما تكون أكبر قطعة أثاث في الغرفة، والمكان الذي تضع فيه الأريكة له تأثير كبير على وظائف الغرفة الأخرى.
عندما يتعلق الأمر بوضع الأريكة الخاصة بك، عليك أن تفكر في الوظيفة التي تريد أن تؤديها المساحة - سواء كنت ترغب في مشاهدة التلفزيون، أو الاسترخاء عليها أو أخذ قيلولة في النهار فيجب أن تضع في الاعتبار الأشياء التالية:
مساحة الغرفة:
من الأشياء التي يجب عليك مراعاته عند ترتيب طقم الكنب هو مساحة الغرفة. هل تمتلك مساحة كافية لوضع الأريكة؟ أم مساحتك صغيرة لا يمكنها تحمل أريكة. إذا كانت الغرفة تتمتع بمساحات جيدة، سيتمكن الأشخاص بسهولة من التجول في جميع أنحاء الغرفة دون عائق - لا أحد يرغب في التجول في مساحة غير ملائمة فاختر أريكة كبيرة ووضعها في منطقة محورية بحيث يراها كل من يدخل الغرفة، مع الانتباه إلى ترتيب الكنب الخاص بك بألا يقاطع تدفق حركة المرور بالغرفة.
أيضًا يمكن للأريكة أن تواجه التلفزيون أو المدفأة أو الكراسي الأخرى، طالما يمكنك من المرور عبر غرفة المعيشة دون الاصطدام بقطع الأثاث الموضوع بشكل عشوائي في المساحة.
ملحوظة: عندما تقوم بإعادة ترتيب أثاث غرفة المعيشة فكر في كيفية عمل المساحة حاليًا وأين يمكنك إجراء تغييرات عليها قبل البدء في اتخاذ قرار التغيير.
التعرف على النقاط المحورية في غرفتك:
لا تحتوي كل غرفة على مدفأة أو جدار مميز أو نافذة كبيرة، ولكن معظم غرف المعيشة تحتوي على بعض الأثاث المميز أو قطعة فنية يمكن اعتبارها عنصرًا محوريًا.
قم بالبحث أولاً عن نقاط محورية تجذب العين بالغرفة. من هناك يمكنك أن تقرر ما إذا كان من الأفضل وضع الأرائك في مواجهة هذه النقاط، أو بجانبها، أو أسفلها.
هذا مهم بشكل خاص في غرفة المعيشة الصغيرة حيث المساحة محدودة ولا ترغب في ترتيب الكنب بطريقة تهيمن على المساحة بالكامل.
إذا لم تكن الغرفة تحتوي على نقطة محورية واضحة، فأنت بحاجة إلى إنشاء واحدة. يمكن القيام بذلك حتى في مساحة صغيرة، حيث يمكن أن يصبح التلفزيون أو العمل الفني أو الأريكة نفسها نقطة التركيز الرئيسية.
تحقيق التوازن البصري:
التوازن مهم جدًا عند ترتيب طقم الكنب. عند اختيار مكان وضع الأريكة، عليك أن تأخذ في الاعتبار الوزن البصري لها. سيحدد حجمها ولونها وشكلها أيضًا المكان الذي يمكنك وضعه فيه دون أن يعيق الطريق أو يطغى على عناصر التصميم الأخرى في الغرفة.
نظرًا لأن الأرائك عادةً ما تكون أكبر عنصر في الغرفة، فإنها يمكن أن تجعل غرفة المعيشة تشعر بعدم التوازن إذا كانت كبيرة جدًا بالنسبة للمساحة أو أكثر جرأة من العناصر الأخرى في الغرفة. يمكن لقطع الأثاث الأخرى، مثل الكراسي والطاولات وحتى مصابيح الطاولة أن تساعد في تحقيق التوازن في تصميم غرفة المعيشة بحيث لا تهيمن الأريكة على المساحة البصرية.
معرفة مواضع الأثاث الصحيحة:
هناك هدفان يجب أخذهما في الاعتبار عند التفكير في مكان وضع الأريكة الخاصة بك، الهدف الأول هو تحقيق التوازن في المساحة. والهدف الثاني هو الحفاظ على الوظيفة، لأننا لا نريد فقط أن ننظر إليه، نريد أيضًا أن نتعايش معه ونستخدمه بحرية.
سيؤثر وضع الأثاث الخاص بك على تدفق حركة المرور ووظائف غرفة المعيشة الخاصة بك. لذا، يجب معرفة مواضع الأثاث الصحيحة التي ستحقق الهدفين المذكورين أعلاه.
التركيز على الوظيفة
قم باختيار مجموعة الأريكة الخاصة بك لتناسب متطلباتك وأسلوب حياتك. اختر تصميمًا كبيرًا به الكثير من المقاعد إذا كانت مساحتك كبيرة. إذا كانت منطقتك محدودة، فإن الكنب المنفصل سيعمل على تحسين الجلوس دون أن يشغل مساحة كبيرة.
وضع الأريكة مقابل النقطة المحورية
مهما كانت النقطة المحورية، يمكنك وضع الأريكة الخاصة بك مقابل المدفئة لتجميع المساحة معًا. سواء كنت تمتلك طاولة قهوة كبيرة، أو لوحة، أو منحوتة، أو مدفأة، أو أريكة مزخرفة أخرى، أو التلفزيون، فإن وضع الأريكة مقابل هذه النقطة أو بجوارها سيضمن مساحة متماسكة تمامًا.
وضع الأريكة العائمة بعيد عن الحائط:
يمكن أن يؤدي وضع الأريكة العائمة بعيدًا عن الحائط إلى إنشاء مكان مريح للمحادثة، كما أنه يعمل بشكل جيد لإنشاء مناطق أخرى، خاصًا إذا كانت مساحة تناول الطعام والمطبخ وغرفة المعيشة.
جرب تخطيطات مختلفة
لا تخف من المغامرة بما هو أبعد من المعتاد وتجربة تخطيطات أخرى للأريكة الخاصة بك. للحصول على ترتيب مميز، حاول دفع الأريكة لأعلى مقابل الحائط، وبدلاً من ذلك، ضعه في منتصف المساحة لتجعله يبدو أكثر اتساعًا. حتى تصل إلى ترتيب مثالي، قم بتجربة الزوايا والاتجاهات الأخرى.
أضف الملحقات
أضف السجاد والبطانيات وأضف الوسائد إلى ترتيب الكنب الخاص بك لجعلها أكثر أناقة. لا توفر هذه المكونات الراحة والملمس فحسب، بل إنها تكمل المنطقة أيضًا بصريًا. حاول تجربة الأشكال والتصاميم والأنسجة المختلفة لإضفاء لمسة فريدة على منطقة المعيشة الخاصة بك.
مراعاة التناسب
لاحظ كيف تتناسب مجموعة الأريكة الخاصة بك مع أبعاد غرفة المعيشة. في حين أن القطع الصغيرة قد لا تظهر في غرفة أكبر، فإن القطع كبيرة الحجم قد تطغى على مساحة صغيرة. حقق التوازن من خلال اختيار الأثاث الذي يتناسب مع حجم غرفتك.


يمكنك الحصول على ترتيب طقم الكنب مثالي باستخدام هذه الإرشادات لوضع مجموعة الأريكة الخاصة بك بطريقة تحقق التوازن المثالي بين الراحة والفائدة والتصميم. قد تتحول مساحة المعيشة الخاصة بك إلى ملاذ مريح يمثل أسلوبك الفريد ويحسن من تصميم منزلك من خلال ترتيب مدروس.